مرحبا بكم فى مدونتى التى تحتوى على موضوعات شتى خاصه بتكنولوجيا التعليم والتى ارجو من الله ان تحوز على إعجابكم وتكون نفعا لكم

الاثنين، 8 مارس 2010

الشبكات الاجتماعيه

مقدمه :
"يهتم الجيل الثانى من التعليم الإلكترونى بدعم الجانب الاجتماعى للعملية التعليمية تعويضا للإنفصال المكانى بين المعلمين والمتعلمين وذلك من خلال استخدام البرمجيات الاجتماعية ( البرمجيات التى تعزز الشراكة والتواصل بين المتعلمين ) مثل المدونات والويكى وتشكيل مجتمعات من المتعلمين والبث اصوتى وبث الفيديو والشبكات الاجتماعية "
البرمجيات الاجتماعية :
قدم كلاى شيركى تعريفا لها على أنها "هى البرمجيات التى تدعم التفاعل بين المجموعات"، فهى ادوات تدعم اتصال مجموعة من المستخدمين على الانترنت من خلال تمكينهم من الحوار والتواصل والالتقاء على شبكة الانترنت بهدف إنشاء مجتمعات افتراضية।
البرمجيات الاجتماعية التعليمية :
"وهى الأدوات التى تربط شبكيا بين الأفراد بهدف دعم وتشجيع الأفراد للتعلم بشكل تعاونى حيث تترك للفد سيطرته على إدارة الوقت، بيئة التعلم، الوجود الحقيقى خلال التعلم، وأنشطة التعلم، وإنشاء علاقات مع الآخرين"।
خصائص البرمجيات الاجتماعية :
التعاونية : فهى تقوم بخلق مجتمع، وتسمح بالمشاركة, وتربط المستخدمين على مستويات متعددة مثل :
فرد الى فرد: البريد الالكترونى والرسائل الفورية।
فرد الى كثير: صفحات الويب الشخصية والمدونات। كثير الى كثير: الويكى।
الإتاحة : فهى قائمة على شبكة الإنترنت، وليست مرتبطة بسطح المكتب، مما يتيح للمستخدمين الوصول من مواقع متعددة عبر منصات متعددة، والكثير من هذه البرمجيات يمكن الوصول اليها باستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمى الشخصى।
المجانية : حيث أن معظم تطبيقات البرمجيات الاجتماعية هى إما مجانية تماما أو أن يكون لها أساس مجانى، أو أن هناك نسخة مجانية من برامج مماثل يقوم شخص آخر بتقديمه।
سهولة الاستخدام : فهى لا تتطلب احتراف التكنولوجيا لاستخدامها حيث ان الجزء الخاص بالبرمجة عموما يكون فى صلب البرنامج .

هناك 3 تعليقات: